Login to your account

Username
Password
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name
Username
Password
Verify password
Email
Verify email

Font Size

Cpanel

ميناء راس لانوف

رأس الأنوف هو ميناء نفطي يقع في خليج سرت شمال الساحل الإفريقي الشمالي ، ويبعد مسافة 650 كيلومتر شرق مدينة طرابلس ، ويبعد مسافة 450 كيلومتر غرب مدينة  مصراته ، ويبعد الميناء بمسافة حوالي ثلاثة كيلومترات من المكتب الرئيس للشركة هناك .
وكذلك يبعد الميناء ثلاثة كيلومترات تقريباً عن الشاطئ, و يرتفع  فوق مستوى سطح البحر بحوالي 20 متراً, و هو يتكون من مكاتب إدارية و مساحات صناعية, و منطقة سكنية. و قد بدأ الميناء في إنتاجه عام 1964.
وتقع ساحة الخزانات النفطية بميناء رأس الأنوف على اليابسة بمسافة حوالي 9 تسعة كيلومترات من الشاطئ، وهناك 3 ثلاثة خطوط أنابيب نفط رئيسة وعدد (13) صهريج تخزين للنفط تبلغ سعتها (6.5) مليون برميل من النفط ، وهي تقع على ارتفاع يبلغ حوالي 100 متر فوق سطح البحر، وتوفر الأنابيب تدفقاً طبيعياً للنفط إلى الميناء عن طريق الانسياب الطبيعي ، ويتم قياس كمية النفط قبل دخوله إلى الصهاريج ، ثم يتم بعد ذلك تصفيته تحت سيطرة تامة ، وتخزينه في صهريج استعادة قبل شحنه في السفن الراسية في الميناء .
ويتم تحميل النفط بواسطة عدد 4 مراسي بحرية ، المرسى رقم (1) والمرسى رقم (2) من النوع الطبيعي وهما يقعان على مسافة ميل واحد تقريبا من الشاطئ ، وهما مصممان لمناولة السفن التي تبلغ حمولتها الإجمالية من (30) ألفاً إلى (100) مائة ألف طن متري من الحمولة الساكنة ، مع غاطس يبلغ مداه الأقصى 18 متراً .  
ويتم التحميل إلى المرسيين عن طريق الانسياب الطبيعي من خلال خراطيم يبلغ مقاسها بوصة ، وذلك بمعدل تحميل يبلغ 52 ألف برميل من النفط يومياً .
والمرسيان رقم (3) ورقم (4) من النوع الذي تتم به عملية ربط السفن على شمندورة فردية ، وهما يقعان على مسافة ميلين تقريباً على اليابسة ، ومصممان لمناولة حاملات النفط التي تحمل 30 ألف طن متري من الحمولة الساكنة مع غاطس يبلغ مداه الأقصى (23) متراً ، ويتم التحميل إلى SBMsعن طريق الجاذبية وذلك بواسطة خراطيم يبلغ مقاسها 2 × 16 بوصة ، وبمعدل تحميل يبلغ 46,000 برميل من النفط في الساعة .